Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر

نادي اوريفليم لشركة اوريفليم السويدية في مصر لارقي منتجات التجميل الطبيعية والعناية بالبشرة (منتدي خاص بالدايريكتور رشا محمد)
 
دخولبحـثالتسجيلالرئيسية


شاطر | 
 

 ادخل شارك برايك الموضوع يستحق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hobey
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 54
العمر : 38
الدولة : مصري وافتخر
العمل/الترفيه : اورفليم
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: ادخل شارك برايك الموضوع يستحق   الخميس مارس 04, 2010 1:08 pm

أدلة القائلين بالتحريم[24]:
1- أنها من القمار والميسر الذي جاء الشرع بتحريمه لما فيه من المخاطرة والغرر، قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة:90].
وهذا الاستدلال - والذي بعده - مبني على أن السلعة غير مقصودة هنا، وإنما قصد المشترك عمولة التسويق، فيسقط بهذا اعتبار السلعة، وينتج عنه الصورة التالية: تدفع مبلغاً مقابل الحصول على مبالغ متوقعة، وهذا هو القمار بعينه، إذ إن المسوّق الذي دفع المال لا يضمن الإتيان بمن يشتري عن طريقه، وخاصة في المستويات الأخيرة من الشبكة.
جاء في بيان مجمع الفقه الإسلامي: «التسويق الشبكي في حقيقته يتكون من حلقات قمار متداخلة، مال القمار فيه مضمن في السلعة مدسوس في ثمنها، الرابح فيه هو السابق في الشبكة، والمخاطر فيه دوماً قاعدة الهرم، المتعلقة بالأمل في الصعود».
وتتفــق هنــا نظــرة بعــض خبراء الاقتصاد الغربيين مع هذه النظرة الفقهية في عقد المقارنة بين التسويق الشبكي والقمار، بل أعجب من ذلك تثبت بعض الدراسات أن معدلات الخسارة في التسويق الشبكي أعظم منها في القمار!
2- تتضمن هذه المعاملة في حقيقة أمرها على الربا بنوعيه: الفضل والنسيئة، وقد قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ #٨٧٢#) فَإن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [البقرة: ٨٧٢ - ٩٧٢].
أما ربا الفضل فلأن المشترك يدفع جنساً ربوياً (وهو النقود) ليحصل على أكثر منه، (ادفع عشرة تحصل على خمسة عشر)، فإذا انضم إلى هذا تأجيل المبلغ المكتسب صار من ربا النسيئة أيضاً، «فهي نقود بنقود مع التفاضل والتأخير، وهذا هو الربا المحرم بالنص والإجماع»[25].
3- لا يخلو التسويق الشبكي من أكل لأموال الناس بالباطل، وقد قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} [النساء:29].
ووجه ذلك أن أصحاب الشركة والمتربعين على رأس الهرم هم من يجنون الأرباح الطائلة، على حساب الطبقات الدنيا التي تتكاثر طمعاً في الحصول على الأرباح، دون التمكن منها في كثير من الأحيان، لتشبّع السوق، أو استنفاذ قوائم المشترين من معارفه، وغير ذلك.
كما يظهر ذلك أيضاً في الصورة التي يعجز المسوّق فيها عن الإتيان بالشرط اللازم للحصول على العمولات، فهو يخسر شيئاً كثيراً من وقته وجهده وربما تكلفة الاتصالات، ثم لا يحصل على شيء، بينما تحصل الشركة من وراء ذلك على الأرباح[26].
ونوقش هذا الاستدلال وما قبله بأن المشتري قد حصل على ما يقابل نقوده من المنتجات، فأين القمار والربا والسرقة؟!
4- لدخــول نــوع مــن الغــش والتلبيس في أصل المعاملة أو في منتجاتها، ويكمن ذلك في:
- الإيهام بأن المنتج هو المقصود والحال خلاف ذلك.
- إغراء المشترين بالعمولات الضخمة المتوهمة التي سيجنونها من الشراء للاشتراك في هذا النظام.
- المبالغة والتهويل في فوائد المنتجات المسوق لها؛ طمعاً في توسيع شبكته التسويقية، مما قد يوقع في الكذب أو الغش[27].
وفي الحديث عنه #: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما»[28].
5- عند إمعان النظر في حقيقة التسويق الشبكي ومآلاته نجد مخالفته الواضحة لفلسفة الإسلام الاقتصادية، القائمة على تدويل المال بشكل سليم بين أفراد المجتمع، يقول د. حسن شحاته: «لا يحقق التسويق الشبكي التنمية الاقتصادية من المنظور الإسلامي، بل يحقق بيئة استهلاكية ومقنّعة تستنزف نسبة عالية من الأموال والجهود، كان يمكن توجيهها إلى مشروعات استثمارية تُشغّل العاطلين»[29].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلوعه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ادخل شارك برايك الموضوع يستحق   الخميس مارس 04, 2010 2:21 pm

ناكل حرام يا هوبى مهيه مدام رشا قالت ليكى ان التجاره فيها حلال ثم احنا مش بنسرق ولا بنغش فى ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hobey
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 54
العمر : 38
الدولة : مصري وافتخر
العمل/الترفيه : اورفليم
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادخل شارك برايك الموضوع يستحق   الأحد مارس 07, 2010 11:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بسال ليه الموضوع اتشال بعد عرضه بفترة قصيرة جدا ده لانه غير هام ام ان الموضوع انتها برد مدام رشا عليا اعتقد ان من حقي ان موضوعي يقرا اكثر من واحد لعل الله يهدي به فردا فارجو ان يحزف بسرعة كده من فضلكم الموضوع مهم للغاية ولازم كلنا نبحث ونسال الموضوع يستحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monia205
عضو vip
عضو vip
avatar

انثى
عدد الرسائل : 340
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ادخل شارك برايك الموضوع يستحق   الأحد مارس 07, 2010 2:33 pm

يا جماعة أنا ليا رأي في الموضوع دا وسوف أعطي لكم مثال عليه : مثلا غسول العنب سعره الأصلي 44 جنيه قبل الخصم ساعات الشركة كدا بتحطه في الكتالوج بسعره الأصلي اللي هو 44 جنيه فأكيد مفيش حد بيشتريه اللي بيحصل ان الناس بتستني لما ينزل عليه عرض والقاعدة دي طبعا مش ثابتة يعني ممكن يكون حد معاه فلوس ومش فارقة معاه يشتريه بأي سعر ما دام محتاجه قوي ومش قادر يستغني عنه وهيكون سعره في الحالة دي 34 جنيه
2- ساعات بينزل عليه عرض بيكون سعره 29 جنيه سعر العميل وبعد الخصم سعره هيكون 22.5 جنيه ( أكيد انتم بتحسبوا الفرق دلوقتي بين 34 - 22.5 = 11.5 جنيه
3- مرة واحدة في السنه بينزل عليه عرض كويس جدا بيكون بسعر الكتالوج 24 جنيه وبعد الخصم بيكون ب 18.5
الفرق تاني
24 - 18.5 = 5.5
واذا حسبنا ع السعر القديم يبقي
34 - 18.5 = 15.5
عارفين الفرق دا بيروح فين الناس اللي شغالة في أوريفليم هي اللي بتاخده معني الكلام دا ايه معناه ان المبالغ اللي بتطلع من أوريفليم علي هيئة جوايز ومبالغ نقدية احنا اللي بندفعها مش الشركة لأن سعر المنتج مش ثابت وأديني ضربت لكم مثال علي منتج واحد وقطعة واحدة من المنتج عملت فرق سعر قد ايه ، في الحالة دي الشركة ليها حق تعمل جوايز ومبالغ مالية ضخمة للأعضاء اللي شغالين معاها .
أنا بصراحة محتارة هل المكسب الخيالي من الشركات دي حلال والا حرام وخصوصا انه من دقنه وفتله زي ما بيقولوا يعني الفلوس دي مننا احنا
فهمتوا والا أقول تاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخل شارك برايك الموضوع يستحق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر :: استراحة النادي :: المنتدي العام-
انتقل الى: