Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر

نادي اوريفليم لشركة اوريفليم السويدية في مصر لارقي منتجات التجميل الطبيعية والعناية بالبشرة (منتدي خاص بالدايريكتور رشا محمد)
 
دخولبحـثالتسجيلالرئيسية

شاطر | 
 

 الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sosoy
عضو ملكي متألق
عضو ملكي متألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1294
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك   الإثنين يناير 19, 2009 5:10 pm

الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك








تشعر الأم بالاحباط عندما يرفض طفلها تناول وجبة الافطار أو حين عودته بوجبته المدرسية كما هى معللا ذلك بشرائه الحلويات والشيبس ، قد تكونين أحد الأسباب الجوهرية لما آل إليه نظام طفلك الغذائي وخاصة إذا بدا عليه الضعف وتأخر مستواه الدراسي ،وللتخلص من الشعور بالذنب حيال طفلك اجذبي انتباههم بطريقة أو بأخرى للتغلبي على مغريات أطعمة التيك أواي.


ولكن قبل اختيارك للوجبة المدرسية عليك الاهتمام بتقديم وجبة افطار متكاملة ، حيث يؤكد الخبراء أن طفلاً واحداً من بين 6 أطفال في الصف الخامس يتهربون فعلاً من تناول الإفطار، وتزداد صحة هذه النتيجة ودقتها كلما زاد عمر الطفل، الأمر الذي يقلل من القدرة على التركيز والانتباه حتى و لو كان لفترة قصيرة .

وأجمع الأطباء أن الأطفال الذين يتناولوا وجبة الإفطار هم أكثر يقظة وينجحون بشكل أفضل في الاختبارات المدرسية، وأكثر إبداعا وحيوية بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار،وتفيد الأبحاث بأن نسبة الأطفال الذين يتأخرون أو يتغيبون عن الدوام المدرسي ترتفع ضمن الأطفال الذين يُعرضون عن تناول وجبتهم الصباحية.

ويري خبراء التغذية أن تخلي الأطفال عن وجبة الإفطار معناه الاختزال في كمية المواد الغذائية التي يتحتم عليهم تناولها خلال اليوم للنمو والتعلم واللعب والبقاء في حالة صحية جيدة، حيث يحتاج الأطفال إلى استهلاك الأغذية التي توفر لهم مصادر الطاقة والبروتين، بالإضافة إلى مصادر جيدة من الخارصين (الزنك) والحديد والكالسيوم لبناء عظام قوية والتقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام في وقت متأخر من الحياة.






ومن الأغذية الضرورية لوجبة الإفطار "البيض" لأنه يحتوي علي البروتين خاصة في الصفار وهو ضروري لتقوية عضلات القلب والوقاية من أمراض السرطان و معادن مثل الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية العظام ومهم لصحة الأسنان‏,‏ والحديد الذي يساعد علي تحسين الذاكرة والتركيز‏,‏ والماغنسيوم الذي يحسن مستوي السكر في الدم، والفسفور الذي يرفع مستوي الطاقة في الجسم‏.‏

وينصح خبراء التغذية بالتركيز على الإفطار المنوّع والغني بالمواد الأساسية مثل الحبوب أو الخبز المحمص، والحليب مع الفواكه، أو قطعة من البيتزا ،ويجب على الآباء ترغيب الأطفال بفكرة الإفطار وعدم فرضها عليهم، ولتسهيل ذلك، على الآباء أن يسمحوا لأطفالهم باختيار ما يريدون تناوله في ذلك اليوم، ولكن مع قليل من التوجيه لضمان حصول الأطفال على نصيبهم من الفيتامينات والمعادن.


المعادلة الصعبة

ومن المؤكد أن كل أم لديها نفس المشكلة تتسائل عن كيفية تأمين الغذاء الافضل لطفلها فى المدرسة ، لاشك أم مظهر علبة الطعام المدرسية ومحتواها هو سبب ترك الطفل لطعامه ، لذا يجب عليكِ تغيرها بمظهر جذاب وفى الوقت نفسه غداء مدرسي صحيّ ، وإليكِ بعض الأفكار التى تحقق لكِ ذلك :






* استعينى بهرم دليل الطعام للتخطيط لوجبات طفلك المدرسية ، فبدلاً من إعداد طعام عالٍ في سعراته من السكر أو الدهن، مثل البسكويت، وسكر النبات والوجبات الحلوة، يمكنك تغيير نظرتك للوجبة المشبعة بكل ما هو مفيد.


* الأطفال يحبّون التغيير والمفاجآت ، فبدلا من استخدام الخبز الأبيض يومياً، حاولي استخدام أنواع مختلفة، مثل خبز القمح الكامل، الحبوب الكاملة (من النخالة والارز)، الخبز المقوى بالأوميجا 3، أو خبز الكتان ، ولذلك فأنتِ لا تحتاجين إلى استخدام الخبز التقليدي لتقديم السندويتشات الصحيّة، يمكنك استخدام خبز الفاهيتا مثلا ، وإن كان ذلك ممكنا، اختاري الحبوب الكاملة لكونها مصدراً غنيّاً للألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

* يمكنك استبدال اللحوم المعلبة المطبوخة ذات النسبة العالية من الملح والدهون كغذاء يومي، باللحوم الطازجة قليلة الدسم ، فيمكنك مثلا تقطيع الدجاج أو الديك الرومي لتقديمها في السلطة أو سندويتش الدجاج، أو تحضير سندويتش اللحمة أو شرائح سمك السلمون المشوي، وهكذا يكون السندويتش لذيذاً، ومظهره جذاباً.

* اعطي طفلك الفرصة لتحضير طعامه بنفسه لانه يشعر بالمتعة فى القيام بذلك ، وبإمكانك مساعدتهم بتقطيع الخضراوات وتحضير اللحوم والصلصات، عندها يأتي الولد ويختار ما يحلو له ويحضر غداءه المدرسي بنفسه، بهذه الطريقة يمكنك مراقبة ما يأكلون، وهم يختارون ما يحبّون!

وأتيحي لطفلك إمكانية اختيار الأطعمة، لكن لا تعطيه اختيارات كثيرة جداً، بل اختيارات محددة فبدلاً من سؤاله ماذا تحب أن تأكل؟ اسأليه هل تريد العنب أو البرتقال، أو زبدة الفول السوداني أوساندويتش التونة؟ وهكذا

*يعشق الأطفال الصلصة بأنواعها ، وببساطة يمكنك تحضيرها في المنزل من اللبن قليل الدسم، أو الحمص، أو يمكنك شراء تلك قليلة الدسم، وقدميها لهم مع عيدان الجزر، البطاطس، الخيار، القرنبيط.






* لا تنسي أن تضعي الفواكه كالموز والعنب، والخضراوات كالجزر والطماطم الصغيرة في علبة الغداء ، كبديل صحي للحلوى ، ويشير الخبراء إلى أن الفواكه المعلبة في الماء أو المجففة ليست بنضارة الفواكه الطازجة، لكنها تظل سليمة ومغذية ، أيضاً يفضل استبدال الوعاء الاساسيّ بآخر جميل المنظر للمتعة البصرية وتسلية الطفل.


* جددي في الساندويتشات المعتادة لتحوليها لمفاجأة، فمثلاً أضيفي لساندويتش زبدة الفول السوداني موزاً مقطعاً أو عسلاً، ولساندويتش الجبن شرائح الخيار مرة والفلفل مرة، وكل مرة طعم جديد، وهكذا ليصبح الساندويتش مختلفاً عن القديم المعتاد الممل.

* تأكدي من أن الأطعمة التي تعطينها لطفلك سهلة التناول بالنسبة له على حسب عمره وموضوعة في علب سهلة الفتح ولا تحتاج لتقشير أو استخدام أية أدوات، وعند تحضير علبة السندوتشات ضعي كمية بسيطة من كل نوع ولكن ضعي أنواعا متعددة ، يمكنك تقطيع الخبز إلى أرباع أو إلى قطع صغيرة أو استخدمي أداة تقطيع البسكويت لتقطيع الخبز حتى يكون شكل الخبز جاذب للطفل وأسهل في التعامل معه.

* ليس من الضروري أن تتضمن الوجبة المدرسية سندويتشات كل يوم، يمكنك تحضير بعض السلطة في علبة منفصلة مع وضع قطعة خبز معها ،يمكنك أيضاً وضع علبة بها بعض سلطة الفواكه. حتى البيتزا تعتبر بديلا جيدا.






* أعدي وجبة خفيفة صحية عن طريق مزج الجوز والبندق واللوز والحبوب المقرمشة مثل الارز المنفوخ، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش ،ولكن انتبهي الى الكمية، وجرّبي الالبان العادية أو تلك بالفواكه، فهي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم.


* من أفضل المشروبات التى تفيد طفلك هم الماء والحليب وكذلك العصائر الطازجة من الخضار والفاكهة التى تعتبر خياراً صائباً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ، وساعدي أولادك على تجنب المشروبات السكرية والغازية.

ولتجنب اختيارات آخر لحظة التي عادة لا تكون صحية ، على الأم أن تفكر مسبقا في وجبات الاسبوع كله، وتجهيز وجبة كل يوم في الليلة السابقة إن امكن ، كل ذلك يجعل هناك مجالاً كافياً للتعرف على ما يحبه اطفالك، ومن الأفضل اصطحاب أطفالك معك إلى السوبر ماركت عند الشراء ، لاختيار الاطعمة التي تعجبهم ويقبلون على تناولها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aya
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 208
العمر : 30
الدولة : Mohandessin
العمل/الترفيه : Mechatronics Engineering Undergraduate
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك   الجمعة فبراير 13, 2009 8:19 pm

كان نفسي اهلي يعملوا معايا كده!!! هههههههههه
بس الحمد لله الواحد دلوقتي عنده القدره علي اختيار الغذاء السليم...
وربنا يدوم علينا الصحة.. آمين يا رب..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علم قلبي
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 435
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك   السبت فبراير 14, 2009 1:41 am

ان شاء الله اطبق نصايحك لاطفالي
لما يجو ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوجبات الذكية تزيد من تركيز طفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Oriflame Egypt نادي اعضاء اوريفليم مصر :: اوريفليم نادي المرأة للاناقة والجمال :: نادي الامومة والطفولة-
انتقل الى: